الخطة التدريبية للمدربين على المحاور الثلاثة

المحاور الثلاثة ( استخدام التقنية – تطوير المحتوي الإلكتروني – مهارات التدريس )

    خطة التدريب الخاصة بالمدربين

يعتمد معهد الثقة الفائزة للتدريب ، في طريقتين في تعامل مع المدربين من خلال تقديم الدورات المعتمدة

 

الطريقة الأول :

مدرب متفرغ : جميع المدربين المتعاملين مع المعهد بشكل دائم ومستمر خلال هذا الخيار يتم عقد ورش عمل و التجربة حتي يتم الإلمام بجميع الجوانب المتعلقة في إدارة نظام .....

ومن خلال هذي التدريبات العملية والورش يتم ضمان والتأكد من أن جميع المدربين في رياديون للتدريب أجادوا التعامل مع المنصة التعليمية والتقديم للتدربين بنسبة صفر أخطاء .

الطريقة الثانية :

  مدرب متعاون وهي تقديم الدورات من خلال التعاقد من مدربين خارجيين ، وفي هذا الخيار يتم التعاقد مع المدربين سنوي ، ومن خلال هذا التعاقد يتم أرسال جميع الملفات والسياسات المتعلقة بادرة المنصة التعليمية ..... وكذا عمل تدريب عن بعد على كيفية التعامل مع المنصة واستخدام جميع الموصفات والمميزات وتسخيرها للمتدربين .

استخدام التقنية:

·     في كل سنة يتم تقديم واطلاع وتنشيط جميع المدربين للمنصة التعليمية لشرحها وتوضيح كيفية التعامل مع الأدوات التقنية واستخدامها لتقديم الدروس بالشكل المطلوب بحسب المواصفات المهنية والتقنية في رياديون للتدريب.

·     يتم أيضا تعريف المدربين بعملية تسجيل الدخول الى الموقع بعد تزويده ببيانات الدخول ومن ثم الانتقال الي التطبيقات الوسيطة المستخدمة في البيئة التعليمية والتأكد من أنه قادر على العمل بها بكل سهولة ويسر.

·     نتأكد من أن جميع المدربين يمتلك الأدوات اللازمة لتقديم الدورة بصورة مثالية، كجهاز الحاسب المستخدم وسرعته والذاكرة الموجودة به، والميكروفون والسماعة.

·     يتم استعراض شرائح العرض الخاصة بالدروس مع المدرب وتوضيح عملية التنقل بين الصفحات وكيفية مراجعة كشف الحضور وتوجيه الأسئلة الى المتدربين وإعطاؤهم فرص للمشاركة في الدرس وطرح الأسئلة من خلال علامة اليد الموجودة بالبرنامج وكيفية فتح الميكروفون للتحدث أو قفله.

    أدناه تعليمات يتم المدرب بها ليكون على دراية تامة بالمسؤولية الموكلة له.

 

 

·     إرشادات للمدربين:

·      قراءة الحقيبة بشكل جيد كل محتوياتها يزيد من كفاءتك التدريبية وإدارتك لجلسات التدريب ويجنبك الكثير  

       من الحرج في قاعة التدريب

·      اصطحب الحقيبة التدريبية دائما متى ما كنت في قاعة  التدريب لأنك تحتاج دائما إلى محتوياتها التي أعدت 

       لمساعدتك.

·      مراعاة الزمن في البرنامج بدقة والحرص على استثمار الوقت كاملا وفق الخطة الموضوعة لكل جلسة عامل

       مساعد في تحقيق أهداف البرنامج.

·      إعطاء النشاطات التدريبية حقها كاملا وفق الخطة من الزمن يحقق أهدافها.

·      تفعيل دور المتدرب في البرنامج بحيث يكون المدرب منسقا ومديرا للحوار والنقاش داخل القاعة ، يجعل 

       البرنامج التدريبي أكثر أثرا وتشويقا.

·      تشكيل المجموعات بشكل عشوائي بعد كل جلسة تدريبية يسهم في الحفاظ على حيوية المتدربين والاستفادة

       من خبرات متنوعة ؛ إلا إذا اقتضى النشاط مجموعات متجانسة بحسب التخصص مثلا.

·      الحرص على التفاعل أثناء عملية التدريب يساعد المتدرب في بلوغ أهداف الجلسة التدريبية.

·      تلخيص عمل المجموعات بعد العرض والنقاش ووضعة على شكل نقاط على السبورة أو الشفافية أو التي

       تستثمر نتائج التدريب بشكل السبورة الورقية وتوجيها نحو الهدف من المهارات التدريبية المهمة جدا فاعل.

·      الحرص على الوصول في نهاية كل جلسة تدريبية إلي تحديد خلاصة للتعلم.

·      على المدرب أن لا يتجاوز خطوة أو مرحلة في الحقيبة ما لم يتأكد من الحد الأدنى من التمكن لدى جميع المتدربين.

·      بالإمكان اختزال وقت التنفيذ لخطوة ما أو مرحلة ما عند تأكد المدرب من تمكن المتدربين منها احتراما 

       لإمكاناتهم وخبراتهم.

·     تطوير المحتوى الإلكتروني:

مع تعدد المنصات التعليمية العاملة في هذا المجال، كان لابد لنا أن نسعى دائما لترقية المحتوي المقدم في كل الدورات بحيث  يتماشى     

مع متطلبات سوق العمل في عصرنا الحالي.

·     نقوم بتحديث محتوي الدورة من وقت لآخر والتأكد من تقديم كل ما هو جديد بخصوص ما يتم تقديمه 

      للمتدربين. وأيضا التأكد من المحاور والأهداف والوسائل الخاصة بالمنهج المقدم. بالتنسيق مع الفريق

      الأكاديمي الخاص بالمركز والمدرب الذي سوف يقدم الدورة.

·     نقوم أيضا التحقق من كل الدورات المهنية المعروفة عالميا والتأكد أن المنهج المقدم مطالب لكل المعايير

     الدولية والمحلية الموجودة.

··     التنفيذ العملي للسناريو الذي تم وضعه واستخدام برامج التصاميم لكتابة المحتوي ولإنتاج مصادر ووسائط

     التعليم وفقا لرؤية وتطلعات رياديون للتدريب.

 

 

 

     التفاعل في التعليم الإلكتروني:

ينقسم التفاعل في التعليم الإلكتروني على نوعين هما:

التفاعل المتزامن ، التفاعل غير المتزامن ويمكن توضيح  ذلك فيما يأتي:

·      التفاعل المتزامن Interaction Synchronous:

ويعني التفاعل الحي الذي يتم في الوقت ذاته ويتم فيه التواصل بين المتدرب أو المدرب واقر انه في اللحظة ذاتها وهو ما يطلق عليه التعليم الإلكتروني الحي Learning-e Live أو التعلم التزامني Learning Synchronous ومن صور ذلك أن يطرح المدرب على المتدربين سؤالا بالإجابة عنه في التو، ومن خلال عدد الأدوات Tools أو التطبيقات Applications التي تستخدم في شبكات الحاسب الآلي لإتمام هذا التفاعل كغرف المحادثة Rooms Chat واللوحة البيضاء التشاركية Audio السمعية المؤتمرات أو الفيديو Video

 

·      التفاعل غير المتزامن Interaction Asynchronous :

وهو ما يتم فيه التواصل بين المدرب والمتدرب والأقران بشكل غير متزامن أي أنه لا يتم في نفس اللحظة ، بمعني أنه يوجد فاصل زمني بين الرسالة التي يبعثها المدرب إلي المتدرب وبين تلقيه ردا عليها .

كأن يبعث المدرب إلى أحد المتدربين رسالة يطلب منه الإجابة عن سؤال معين فيقوم الطالب بالرد عليها في وقت لاحق ، ومن بين الأدوات Tools و التطبيقات Applications التي تستخدم لإتمام التفاعل غير التزامني ، البريد الإلكتروني والقوائم البريدية ومجموعة الأخبار ولوحات التناقش الإلكترونية واستخدام الوسائل السمعية والمرئية كالفيديوهات والصوت

 

·     نظم إدارة المحتوي التدريبي:

يتم منح المدربين القدرة على إنشاء وتطوير وتعديل المحتوي التدريبي بشكل أكثر فاعلية.

ويكون ذلك بوضع مستودع بالنظام وإدراج الملفات بحيث يسهل التحكم فيها وتجميعها وتوزيعها وإعادة استخدامها بما يناسب عناصر العملية التدريبية من مدرب ومتدرب ومصمم تعليمي وخبير للمقرر. ويفضل غالباً أن يوجد ما أكتسبه من مهارات وبنفس الوقت يمكن استقراء هذا التفاعل من المتدرب أو المتعلم لكي يتمكن المصمم من تعديل المحتوي بما يناسب لأداء المتدرب. كما أن أنظمة إدارة المحتوى تتيح حتي للمتدربين أو المتعلمين الإضافة للمحتوي وتبادل بينهم.

 

·     الفصول الافتراضية :

هي أدوات وتقنيات وبرمجيات على الشبكة العالمية "الإنترنت" تمكن المدرب من نشر الدروس والأهداف ووضع الواجبات والمهام الدراسية والاتصال بالمتدربين من خلال تقنيات متعددة ، كما أنها تمكن الطالب من قراءة الأهداف والدروس التعليمية وحل الواجبات وإرسال المهام والمشاركة في ساحات النقاش والحوار والاطلاع على خطوات سيره في الدرس والدرجة التي حصل عليها ، وتتشكل الفصول الافتراضية في الغالب من المكونات التالية:

 

 

·      خاصية التخاطب المباشر ( بالصوت فقط أو بالصوت والصورة)

·      التخاطب الكتابي Chat Text .

·      السبورة الإلكترونية E-Board